السعودية تهدد بحظر استيراد الفراولة والفلفل من مصر


لم تنته أزمة الحاصلات الزراعية المصرية وحظر تصديرها من قبل الاتحاد الأوروبى حتى فوجئ المصدرون بقرار من المملكة العربية السعودية بحظر تصدير الفلفل والفراولة المصرية، بسبب ارتفاع نسبة المبيدات العالقة بهذين المحصولين.

وبعثت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى خطابا إلى السعودية تطلب فيه موافاتها بنسب المبيدات الموجودة فى الخضروات المصرية المصدرة إليها وفقا لما أوردته معامل التحاليل بالمملكة، خاصة فى الفلفل والفراولة.

وصرح د.على سليمان رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعى بوزارة الزراعة بأنه لابد من موافاتنا بنسب المبيدات حتى يتسنى محاسبة الشركات المصدرة لهذه الخضراوات، لإهمالها فى عدم الفحص الجيد للخضراوات، والتأكد من سلامتها وخلوها من أى مبيدات ضارة بصحة الإنسان قبل شحنها.

وقال سليمان إنه لم يصل أى رد من المسئولين بوزارة الزراعة السعودية حتى الآن لنبدأ فى اتخاذ الإجراءات الوقائية ومحاسبة المخطئ فى تصدير الخضراوات حاملة المبيدات.

وكانت السلطات السعودية بعثت بخطاب للسفير المصرى بالسعودية ووزارة الزراعة يفيد بأن المملكة سوف تفرض حظرا على الصادرات المصرية من الفلفل والفراولة لارتفاع نسبة المبيدات العالقة فى هذين المحصولين.

ومن جانب آخر، قال شريف البلتاجى رئيس المجلس التصديرى للحاصلات الزراعية، إنه فى غضون الأسبوع القادم سيكون هناك قرارات مبشرة من الاتحاد الأوروبى حول الخضراوات التى تم إيقاف تصديرها من مصر بسبب الاشتباه بها فى أزمة انتشار مرض "الاى كولاى ".

وأضاف البلتاجى فى تصريح لـ"اليوم السابع" أن تفاصيل القرارات لم يتم الإعلان عنها حتى الآن، قائلا إنها مبشرة ، أما عن السلع التى تم الاشتباه بها أثناء أزمة انتشار المرض مثل الحلبة سيكون لها إجراءات خاصة فى التعامل على استيرادها، رغم أنه لم يثبت تسببها فى أى إصابات بالمرض أو أى سلعة مصرية أخرى.

يذكر أن وفدا من الاتحاد الاوروبى زار مصر مؤخرا وتم عقد اجتماعات دورية مع معظم الوزارات فى الحكومة، كما أنهم تلقوا ردودا إيجابية على كافة تساؤلاتهم حول الزراعة المصرية، وكان المنسق الرئيسى فى برنامج الزيارة وزارة الزراعة التى فى انتظار قرار فتح التصدير مرة أخرى. 

المصدر/ اليوم السابع



0 komentar:

Posting Komentar