بالصور.. أردوغان في زيارة تاريخية لمصر الثورة


  





   أكد رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان أمام اجتماع لوزراء الخارجية العرب بالقاهرة اليوم الثلاثاء ان الاعتراف بالدولة الفلسطينية "ليس خيارا بل واجبا."

ووصل اردوغان الي القاهرة امس الاثنين في زيارة تاريخية لمصر، تعد الأولى لرئيس وزراء تركى منذ نحو 15 عاما، يرافقه خلالها عدد كبير من الوزراء وكبار رجال الأعمال الأتراك، وهى المحطة الأولى فى جولته العربية التى تشمل أيضا ليبيا وتونس.
 خطاب الجامعة العربية


وفي خطاب سيعزز صورته كزعيم اقليمي أدان اردوغان أيضا تصرفات اسرائيل قائلا ان سياساتها "العدوانية" تشكل "خطرا على مستقبل الشعب الاسرائيلي."
   


وأضاف اردوغان "الاعتراف بدولة فلسطينية هو الطريق الصحيح الوحيد. هذا ليس خيارا بل واجبا. ستتاح لنا الفرصة ان شاء الله بنهاية هذا الشهر لنرى فلسطين في وضع مختلف تماما في الامم المتحدة." واضاف اردوغان "حان الوقت لرفع علم فلسطين في الامم المتحدة. دعونا نرفع علم فلسطين وليكن هذا العلم رمزا للسلام والعدل في الشرق الاوسط. دعونا نساهم في ضمان الامن والاستقرار في الشرق الاوسط."
 زيارة قبر الجندي المجهول


واستهل رئيس الوزراء التركى رجب طيب أردوغان زيارته الرسمية لمصر، بوضع إكليل من الزهور على النصب التذكارى للجندى المجهول فى مدينة نصر بالقاهرة. كما وضع إكليلا من الزهور على قبر الرئيس الراحل أنور السادات، وعزفت الموسيقى العسكرية السلام الوطنى التركى والمصرى.
   


ورافق الضيف التركى خلال مراسم وضع أكاليل الزهور، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات محمد عبد القادر سالم، رئيس بعثة الشرف المرافقة للضيف التركى، وقائد المنطقة المركزية العسكرية اللواء أركان حرب حسن الروينى وعدد من كبار المسئولين وضباط القوات المسلحة.
 لقاء المشير


وقام رئيس الوزراء التركي والوفد المرافق له عقب ذلك بزيارة المشير حسين طنطاوى القائد العام رئيس المجلس الأعلى للقوات. تناول اللقاء مناقشة سبل دعم العلاقات الثنائية بين البلدين وتعزيز التعاون المصرى التركى فى العديد من المجالات السياسية والاقتصادية والاستثمارية، وتبادل الآراء حول تطورات الأوضاع الإقليمية والمتغيرات العالمية وتأثيراتها فى منطقة الشرق الأوسط.
   

   

   

 في مشيخة الازهر


وفي زيارة لمشيخة الازهر حيث كان في استقباله حشد من الطلاب، دعا أردوغان المصريين الي الحفاظ على ثورتهم التى أنجزها شباب 25 يناير وراح ضحيتها شهداء من خيرة شباب مصر، مؤكدا أن هناك أياد داخلية وخارجية لا تريد لمصر التقدم او نجاح هذه الثورة .

وفي زيارة لمشيخة الازهر حيث كان في استقباله حشد من الطلاب، دعا أردوغان المصريين الي الحفاظ على ثورتهم التى أنجزها شباب 25 يناير وراح ضحيتها شهداء من خيرة شباب مصر، مؤكدا أن هناك أياد داخلية وخارجية لا تريد لمصر التقدم او نجاح هذه الثورة . وطالب أردوغان خلال لقائه بفضلية الإمام الأكبر د.أحمد الطيب شيخ الأزهر بترجمة وثيقة الأزهر باللغة التركية معربا عن سعادته بهذه الوثيقة التى أكد أنها أعادت للأزهر مكانته وتاريخه الوطنى مشيدا بها وبالمبادئ التى احتوت عليها . وتطرق أردوغان وشيخ الأزهر إلى مناقشة كيفية التعاون الثقافى والعلمى ما بين مصر وتركيا لتصب فى خدمة الإسلام والمسلمين .
   


وطالب شيخ الأزهر أحمد الطيب رئيس الوزراء التركى أردوغان بضرورة الاعتراف بالشهادات الأزهرية التى يحصل عليها الطلاب الأتراك. وأخيرا دعا أردوغان شيخ الأزهر إلى زيارة تركيا، مؤكدا له ان مصر وتركيا دولتان عظيمتان يستطيعان ان يفعلا كل شىء من أجل الإسلام .
 تحية الطلاب


وحرص رئيس الوزراء التركى رجب طيب أوردغان على تحية مئات الطلاب والمواطنين الذين تجمعوا أمام مشيخة الأزهر قبيل وصوله مشيدين بدوره لنصرة القضايا الإسلامية والعربية ، حيث أصر أوردغان على التوجه إلى مقربة منهم أمام باب المشيخة رافعا يديه تحية لهم فارتفعت هتافاتهم الترحيبية بزيارته لمصر .



  
                                                                         





                                                                        
                                                                                
                                                                           



0 komentar:

Posting Komentar